Invester Relations علاقات المستثمرين

 

Corporate Governance Rep. تقارير الحوكمة Financial Statements البيانات المالية Board of Directors أعضاء مجلس الإدارة




تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة شركة الفردوس القابضة (ش.م.ع) في اجتماع الجمعية العمومية العادية لمساهمي الشركة بتاريخ 23/07/2014 لفترة مدتها ثلاث سنوات، ويتكون المجلس من السادة:

 

1. الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان - رئيس مجلس الإدارة

2. الشيخ محمد بن صقر بن خالد القاسمي

3. الشيخ ذياب بن سلطان آل نهيان

4. الدكتور صالح جميل ملائكة

5. السيد / سعيد خليفة الرميثي

6. السيد / عادل أحمد خليفة الفلاسي

7. السيدة / لبنى قاسم محمد يوسف بستكي

 

 

نبذة تعريفية بأعضاء مجلس الإدارة

 

الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان - رئيس مجلس الإدارة

الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان من كبار رجال الأعمال الناجحين في الإمارت، ويتميز بفكر علمي واقتصادي، وبالجمع بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية، ويتبوأ عدة مناصب هامة في عالم الاقتصاد والأعمال، فهو رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة بن زايد، المجموعة الرائدة في عدة مجالات في الأسواق المحلية والعالمية، والتي تم تأسيسها في العام 1988، ومن أنشطتها الرئيسية العقارات والمقاولات، والتجارة، وصناعة الأثاث والديكور، والألمنيوم، قطاع تطوير التقنية والاستثمار.

وللشيخ خالد دور بارز في قيادة سلامة شركة التكافل وإعادة التكافل الأكبر في العالم كرئيس مجلس إدارتها، كما أنه رئيس مجلس إدارة جامعة روشستر للعلوم والتكنولوجيا، وعضو مجلس إدارة ، وأبراج كابيتال، وهو كذلك عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي العقارية، والهيئة العامة للتأمين، وكلية دبي للإدارة الحكومية، وعضو بمجلس دبي الاقتصادي ورئيس اللجنة التنفيذية فيه.

والشيخ خالد عضو نشيط في عدد من مجالس إدارات مؤسسات الخدمة العامة، فهو رئيس مجلس إدارة إنجاز العرب-الإمارات، و نائب رئيس مجلس إدارة المنظمات التالية: إنجاز العرب-الشرق الأوسط وأفريقيا، التي يرتكز نشاطها على تجهيز وإعداد الأجيال الجديدة، وتسليحها بالعلم والمعرفة لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية، وسلسلة الحكمة التعليمية التي تعمل على تفعيل دور العلم والدراسة في مجتمعات المنطقة. وهيئة الأعمال الخيرية التي تكافح ضد الفقر والظلم في العالم، ومؤسسة حميد بن راشد النعيمي للتطوير والتنمية البشرية، كما أنه عضو في شبكة القيادات العربية الشابة، التي تهدف إلى خلق فرص جديدة أمام الشباب العرب ضمن قطاعات التعليم وتنمية القيادة ودعم روح المبادرة.

وهو كذلك رئيس اتحاد الإمارات للشراع والتجديف الحديث.

وقد حصل الشيخ خالد بن زايد آل نهيان على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن، ودرس الدكتوراة في الشؤون المالية بجامعة ولاية ميتشجن.

 

 

الشيخ محمد بن صقر بن خالد القاسمي

حاصل على بكالوريوس في التجارة والتسويق من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

يشغل منصب مدير أول في العمليات في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في أبوظبي – الطويلة.

وقد شغل منصب مدير الشركة البحرية التجارية العالمية MMI فرع رأس الخيمة، ومنصب مدير التسويق في شركة إسمنت رأس الخيمة، ومنصب رئيس شركة علامة الاحتراف للاستيراد والتصدير في رأس الخيمة.

 

 

الشيخ ذياب بن سلطان آل نهيان

رجل أعمال.

 

 

الدكتور صالح جميل ملائكة

الرئيس التنفيذي للشركة الإسلامية العربية للتأمين - سلامة

يشغل د. ملائكة حاليا منصب رئاسة مجالس إدارة مجموعة شركات تأمين وإعادة تأمين (تشمل شركة بيت إعادة التأمين التونسي السعودي – بست ري، وشركة التكافل وإعادة التكافل العالمية للاستثمار – طريق، والشركة الإسلامية العربية للتأمين – إياك السعودية، وشركة بيت التأمين المصري السعودي)، وهو أيضا رئيس مجالس إدارة مجموعة من شركات الإجارة (تشمل شركة تأجير السعودية وشركة بست ليز التونسية) كما أنه رئيس مجلس إدارة بنك رصد للاستثمار، وهو بالإضافة إلى ذلك عضو في مجالس إدارة شركة التصنيع الوطنية السعودية، وشركة تبريد السعودية، وشركة نبع للتنمية والاستثمار.

وقد كان الدكتور ملائكة أستاذا مساعدا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وفي عام 1992 أطلق مصرفين استثماريين (التوفيق والأمين) اللذان أصبحا نموذجين للمصارف الاستثمارية الإسلامية.

بين أعوام 1995 و 2000 شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة البركة للاستثمار والتنمية التي تمثل قطاع الأموال ضمن مجموعة دله البركة حيث تقوم بدور الشركة القابضة لمساهمات مجموعة دله البركة في رؤوس أموال شركات مالية. وقد اشرف على استثمارات المجموعة في 45 شركة منتشرة في 30 بلداً حول العالم بإجمالي أصول تزيد عن 5 مليار دولار.

كما كان الدكتور ملائكة عضوا مؤسسا في مجلس أمناء منظمة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وهو حاليا عضو لجنة المراجعة لبنك الجزيرة.

كذلك فإن الدكتور ملائكة عضو اللجنة الوطنية للاستثمار التابعة لاتحاد الغرف التجارية السعودية، كما يرأس اللجنة التنفيذية لاستثمار أموال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين التي يرأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. آل سعود، وهو عضو الهيئة الاستشارية لتطوير منطقة المدينة المنورة التي يرأسها سمو أمير منطقة المدينة المنورة. وهو محاضر معروف في موضوعات التمويل والتأمين والمصرفية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي.

وقد كرم الدكتور ملائكة في عام 1997م من قبل ملتقى البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية حيث منح جائزة رجل صفقات العام، كما كرم في نفس العام من قبل مؤتمر "لا ربا" للبنوك الإسلامية وشركات التمويل بمنحه جائزة حصاد العمر. وفي عام 2000م جرى تكريمه بجائزة "رجل المصارف الإسلامية لعام 2000" من قبل الجمعية الإسلامية لشمال أمريكا والملتقى الإسلامي للتجارة والأعمال.

حصل الدكتور ملائكة على شهادة الدكتوراه في تخصص تمويل واستثمار بعد أن حصل على بكالوريوس هندسة مدنية ثم ماجستير إدارة الأعمال.

 

 

السيد سعيد خليفة الرميثي

حاصل على درجة البكالوريوس في التربية وعلم النفس، جامعة الإمارات، عمل في عام 1984 كمدير إدارة الوسائل التعليمية بالإنابة، ومن ثم مدير دار الكتب الوطنية بالمجمع الثقافي بالإنابة، وفي عام 1987 شغل منصب مدير الشؤون المالية والإدارية بالمجمع الثقافي ومن ثم قائم بأعمال الأمين العام بالمجمع الثقافي بالإنابة، كما شغل منذ عام 1992 وحتى 2005 منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون العمل، كما شغل منصب الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر من 1992 وحتى 1995، ويشغل عضوية عدد من الجمعيات والمجالس.

 

 

السيد / عادل أحمد خليفة الفلاسي

يشغل منصب مستشار في مكتب رئيس مجلس الوزراء بعد أن شغل فيه أيضاً منصب المدير التنفيذي لقطاع الدعم الاستراتيجي. تم اختياره من بين نخبة من موظفي الحكومة الاتحادية (أول 25 شخصية) في برنامج حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للقيادات الشابة تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء.

قبل انضمامه إلى مكتب رئيس الوزراء، عمل السيد / عادل في كل من القطاعين العام والخاص، حيث كان المدير التنفيذي لمجلس دبي للتنافسية، وشغل دورا محوريا في عملية تأسيس المجلس. كما عمل مديراً في الإدارة العليا في بنك الإمارات دبي الوطني (المعروف سابقا باسم مجموعة بنك الإمارات)، حيث ساهم في إنجاز العديد من المشاريع البارزة بما في ذلك عملية الدمج بين بنك الإمارات وبنك دبي الوطني.

وقد حضر السيد / عادل في مختلف برامج التدريب التنفيذي مع كبرى الجامعات الرائدة في إدارة الأعمال مثل جامعة هارفارد، وكولومبيا، وديوك، وأوكسفورد ، وإنسياد، وأبرز مؤسسات السياسة العامة مثل كلية كينيدي للحكومة، ومدرسة الإدارة الحكومية في المملكة المتحدة ، ومدرسة لي كوان يو للسياسة العامة، وكلية دبي للإدارة الحكومية.

لديه دبلوم عالي في الالكترونيات الصناعية من كليات التقنية العليا ويتابع حاليا دراساته العليا في كلية إدارة الأعمال ستراثكلايد في اسكتلندا.

 

 

السيدة / لبنى قاسم محمد يوسف بستكي

المستشار القانوني العام وأمين السر لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني.

شغلت في وقت سابق منصب مديرة إدارة التشريعات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد الإماراتية.

كما أسست إدارة الشؤون القانونية والتنظيمية في مجلس دبي الاقتصادي، وشغلت فيه منصب المدير التنفيذي، وقد عملت على الإصلاحات التشريعية الشاملة، كما قامت بتقديم الاستشارات القانونية على التشريعات المحلية والاتحادية لدولة الإمارات مثل قانون الاستثمار الأجنبي، وقانون الشركات، وقانون العمل وقانون المنافسة.

عملت السيدة لبنى لدى إحدى أكبر الشركات القانونية في العالم، كليفورد تشانس ، في قسم الشركات والمؤسسات التجارية في دبي ومكاتب لندن على حد سواء. و هي عضو زميل في ندوة اللجنة الاقتصادية العالمية في جامعة كييل في الاقتصاد العالمي. ولديها خبرة واسعة في القانون التجاري، والهياكل القانونية للشركات، وقانون العمل والتحكيم والتقاضي المحلية.

تخرجت السيدة لبنى من جامعة برونيل، انكلترا مع مرتبة الشرف في القانون، وحصلت على شهادة دراسات عليا في القانون امتياز من جامعة ليدز ، انكلترا. وقد أتمت أيضاً بنجاح دورة الممارسة القانونية في المرتبة الأولى، وامتحانات الاعتماد في المحاماة في إنكلترا مع التميز.

تأهلت السيدة لبنى أيضا في الادعاء العام أمام المحاكم الإماراتية. وهي أيضا أول من عمل في مجلس اللوردات في برلمان المملكة المتحدة من مواطني دولة الإمارات.

لديها خبرة قانونية شاملة لأكثر من 10 أعوام. وتتحدث خمس لغات بطلاقة.